الاعلانات

حسابي اضافة اعلان

شركة كشف تسربات المياه بالاحساء



التفاصيل :


أساليب مكافحة الحشرات

سنسلط الضوء هنا فقط على الطرق البيولوجية العضوية المتبعة في مكافحة الحشرات. وتشمل أساليب استخدام المرشات والبخاخات، والأخذ بتدابير المكافحة البيولوجية، وتطبيق الممارسات الثقافية. مكافحة الحشرات تتم إما باستخدام البخاخات التي تملء بغبار السم الكيميائي الذي يقتل هذه الحشرات أو يحد من نشاطها أو من خلال ممارسة فعل فيزيائي على هذه الكائنات الحية لدحرها. وتختلف مرشات الغبار قليلاً عن بعضها البعض من حيث المادة المستخدمة التي من الممكن أن تكون سائلاً أو مادة جافة. تعتمد المكافحة البيولوجية على إدخال الحشرات المفترسة، والطفيليات، أو الأمراض التي تتغذى بالحشرات أو التي قد تصيب هذه الحشرات بالأمراض فتؤدي إلى هلاكها. وتشمل الممارسات الثقافية الإجراءات الإدارية الوقائية التي يمكن أن يستخدمها المزارعون للحد من وصول الحشرات إلى المحاصيل الزراعية.

مكافحة الحشرات في الزراعة العضوية

تشكل الحشرات المجموعة الأكبر من بين الحيوانات اللافقرية. تمتاز هذه المجموعة من الحيوانات بامتلاكها ستة أرجل (ثلاثة أزواج) وجسماً مجزأً يكون عادةً بأجنحة بعد اكتمال بلوغها. مختلف الحيوانات اللافقرية المماثلة، مثل العناكب والعث القراد ( Ticks ) والديدان (Centipedes) والرخويات (Millipedes) لا تصنف من فئة الحشرات، ولكن الشائع بين معظم الناس هو أن هذه الحيوانات هي بالفعل حشرات. والسيطرة عليها غالباً ما تكون ضمن العنوان العريض لمكافحة الحشرات. تدرس الديدان الخيطية المجهرية عادة، كونها المسبب الأول لأمراض النباتات.

يظهر التطور في دورة نمو الحشرات، أو ما يعرف بالتحول في الحالات (Metamorphosis)، من خلال التغير في أشكالها. تعد البيضة المرحلة الأولى لجميع الحشرات، وبعد تفقس البيضة تخرج منها الحشرة غير الناضجة والتي تدعى باليرقة ((Larva. وتُعرف اليرقات بأسماء عدة كالديدان (Worms) والدويدات ( Grubs ) واليسروع ( Caterpillars ) واليرقات ( Maggots ) أو الحوريات ( Nymphs ) تبعاً لما إذا سميت مرحلة البلوغ بالعث ( Moth ) أو الدبور (Wasp) أو الفراشة أو ذبابة (Fly) أو البق (Bug) أو الخنفساء (Beetle)، أو ربما أسماء أخرى. تنمو اليرقات وتتغذى بشكل كبير على مضيفها. لذلك تُعد اليرقات غالباً الأكثر خطورة وتدميراً للمحاصيل الزراعية بسبب التغذية المعززة التي تدعم نمو هذه الكائنات. قدرة اليرقات على التنقل محدودة لذا تقضي مجمل مراحل حياتها على نوع واحد أو عدد قليل من النباتات. تتجدد الطبقة الخارجية لليرقات مرات عدة خلال نموها حتى تصل اليرقة إلى الحجم الأقصى. في نهاية النمو، تمر حشرات عديدة بمرحلة تُغلف بها نفسها بغشاء صلب من الخارج يعرف بالشرنقة (Pupa). حيث تخلد الحشرة في هذه المرحلة إلى نومٍ عميق وراحة طويلة داخل هذا الغشاء القاسي (الشرنقة) الذي يحميها من كل تهديدات الخارج. بعد اكتمال هذه المرحلة تصل الحشرة إلى مرحلة البلوغ، حيث تنفصل الحشرة عن الشرنقة. تعرف الحشرة البالغة بأسماء عدة منها: ذبابة وعثة وفراشة وخنفساء، أو أسماء أخرى تعرف بها الحشرات التي لديها أو ليس لديها أجنحة. تمتاز الحشرات البالغة التي لديها أجنحة بامتلاكها قدرات كبيرة على التنقل. والغذاء الذي تحصل عليه الحشرات البالغة قد يكون مشابهاً أو مختلف اختلافاً كبيراً عن غذاء اليرقات. لذلك وحتى يتسنى للمزارع مكافحة الحشرات يتطلب منه أن يدرك إذا كان من يهاجم محصوله ويتغذى عليه يرقات أو حشرات بالغة.

الحشرات التي يحدث لها تغير من شكل البيضة إلى اليرقة حتى الشرنقة الناضجة، يكون لديها تحول كامل. بعض الحشرات لا تمر في مرحلة الشرنقة، حيث إن يرقات هذه الحشرات تبدو حشرة لم يكتمل بلوغها، ليس لديها أجنحة. وتسمى هذه اليرقات بالحوريات. في كل مرحلة من مراحل نموها تتخلى الحوريات عن قشرتها الخارجية وفي كل مرة تقوم فيها بعملية التقشر تصبح أكثر قرباً من مرحلة البلوغ. مع آخر عملية تقشر، تظهر الحورية كحشرة مكتملة البلوغ. الحشرات التي تخضع لتغيرات من مرحلة البيضة إلى مرحلة الحورية فالبلوغ، تتعرض إلى تحول ناقص. المعرفة الجيدة بمراحل حياة الحشرات مهم جداً لفهم أساليبها في التغذية والتنقل، والضرر الذي تلحقه بالمحاصيل الزراعية. وكل هذه العوامل تكون مهمة في تطوير إجراءات مكافحتها.

للمزيد:

شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة ابادة حشرات بالقطيف
شركة رش حشرات بالقطيف
شركة مكافحة الصراصير بالقطيف
شركة مكافحة البق بالقطيف

نشر بواسطة : ياسمين سمير 



البيانات :

  • المعلن ياسمين  سمير
  • المدينة: السعودية - القطيف
  • السعر: 0.0رس
  • الحالة: جديد
  • تاريخ الاضافة: منذ 5 شهور
  • وسيلة الاتصال: 0532478842

التعليقات والردود

التقييمات

كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
    رديء           ممتاز